مجالات الاستثمار - الاستثمار الأجنبي

728x90 AdSpace

Trending
Fourni par Blogger.

آحدث المواضيع

Gallery

Flickr

العاب

فيديو

مقالات العاب

مقالات رياضة

Recent comments

Recent Comments

العمل الحر

العمل الحر

رياضة

مقالات

Popular Posts

Most Popular

mardi 13 octobre 2015

مجالات الاستثمار

         يقصد بمجال الاستثمار نوع أو طبيعة النشاط الاقتصادي الذي يوظف فيه المستثمر أمواله بقصد الحصول على عائد ومن الأمثلة: مجال العقارات، مجال الصناعة، مجال الزراعة ومجال السياحة...الخ.
       حيث يتم تحديد مجال الاستثمار وفق بابين: التبويب الجغرافي، والتبويب النوعي.

1-التبويب الجغرافي لمجالات الاستثمار
    تنقسم الى استثمارات محلية و أجنبية:
أ‌-   الاستثمارات المحلية: تمثل مجالات الاستثمار المحلية جميع الفرص المتاحة في السوق المحلي وبغض النظر عن نوع أداة الاستثمار المستخدمة مثل: العقارات، الأوراق المالية، الذهب والمشروعات الجارية...الخ.

ب‌-  الاستثمارات الأجنبية: هو انتقال رؤوس الاموال بين بلدين بقصد توظيفها في عمليات اقتصادية مختلفة كشراء أوراق مالية أو أموال منقولة تدر ربحا أو بقصد توظيفها في عمليات ائتمانية مثمرة كالاقتراض أو في عمليات غير مثمرة كحفظ النقود في مصرف أو بيت للإيداع. وبعبارة أخرى يعني انتقال الحقوق والقوى الشرائية المتمثلة في النقود والائتمان بحيث ينشأ عن الانتقال المذكور حالة دائنية للمستثمر ومديونية في ميزان الدولة.
   

2-التبويب النوعي لمجالات الاستثمار
ان الاستثمار هو توظيف المال بهدف تحقيق العائد أو الدخل أو الربح  و المال هموما، قد يكون الاستثمار على شكل مادي (استثمار حقيقي)، أو على شكل غير مادي (استثمار مالي).
أ‌-  الاستثمارات الحقيقية (الاقتصادية): يعتبر الاستثمار حقيقيا متى توفر للمستثمر الحق في حيازة أصل حقيقي (real asset) كالعقار و السلع، والذهب...الخ. ويقصد بالأصل الحقيقي كل أصل له قيمة اقتصادية في حد ذاته، ويترتب على استخدامه منفعة اقتصادية اضافية تظهر اما في شكل سلعة أو في شكل خدمة.

ب‌-  الاستثمارات المالية: الاستثمار المالي هو شراء تكوين مالي موجود، وهذا يعني شراء حصة في رأسمال (سهم) أو حصة قرض (سند، شهادة ايداع أو أذن خزانة) تعطي لحاملها حق المطالبة بالأرباح أو الفوائد والحقوق الأخرى التي تضمنها القوانين ذات العلاقة. وما يحدث من عمليات بيع وشراء للأوراق المالية في السوق المالي الثانوي يعتبر انتقال ملكية الأصل المالي حيث يتخلى البائع عن ملكيته مقبل حصوله على ثمن معين.

مجالات الاستثمار Reviewed by IBRAHIM SOFT on 16:55 Rating: 5          يقصد بمجال الاستثمار نوع أو طبيعة النشاط الاقتصادي الذي يوظف فيه المستثمر أمواله بقصد الحصول على عائد ومن الأمثلة: مجال العقارات،...

Aucun commentaire: