أشكال تدفقات رؤوس الأموال الدولية - الاستثمار الأجنبي

728x90 AdSpace

Trending
Fourni par Blogger.

آحدث المواضيع

Gallery

Flickr

العاب

فيديو

مقالات العاب

مقالات رياضة

Recent comments

Recent Comments

العمل الحر

العمل الحر

رياضة

مقالات

Popular Posts

Most Popular

mercredi 14 octobre 2015

أشكال تدفقات رؤوس الأموال الدولية

الاستثمار الأجنبي هو انتقال رؤوس الأموال من دولة إلى أخرى. ويقصد عادة بتدفق رؤوس الأموال من بلد إلى آخر تدفق حقوق مالية بين جهات مقرضة وأخرى مقترضة، وليس انتقال سلع استثمارية عينية كالآلات أو المعدات.

                                     المعونات والقروض الأجنبية
أولا: المعونات الأجنبية
تشمل كافة التحويلات الدولية التي تتم وفقا لشروط و قواعد ميسرة بعيدا عن القواعد والأسس المالية و التجارية السائدة، وتنقسم المعونات إلى:
1-المنح: تضم كل التحويلات النقدية و العينية التي تقدمها بعض الدول لغيرها سوآءا لاعتبارات اقتصادية أو انسانية، وهي تحويلات لا ترد.
2-المساعدات الميسرة: هي قروض ميسرة واجبة السداد تدخل في نطاق المديونية الخارجية، وتتم وفقا لقواعد وشروط أيسر من مثيلاتها في الأسواق المالية الدولية، حيث تقل أسعار الفائدة، أو من حيث طول مدة السداد.
  ثانيا: القروض الأجنبية
تعتبر معاملات يلتزم بمقتضاها المقترض بسداد القرض وأعبائه في وقت معين دون أي مشاركة من المقرض للمقترض في المخاطر التي يتحملها، ونميز بين نوعين من القروض:
1- القروض العامة: هي القروض التي تمنحها الحكومات الأجنبية على أسس تجارية، وذلك بغرض النظر عما إذا كانت الجهة التي تتلقى القرض، حكومة أو أي جهة أخرى.
2- القروض الخاصة: هي القروض التي ترد إلى الدولة من الأفراد أو الهيئات الأجنبية الخاصة، فمنذ منتصف الستينيات فقد أصبحت البنوك الخاصة في الدول المتقدمة هي المانح الرئيسي لمعظم القروض الدولية، ثم جاءت أزمة المديونية العالمية أوائل الثمانينات لتساهم في تغيير مكونات تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية إلى الدول النامية بشكل خاص، بحيث تضاءل حجم القروض المصرفية في حين زاد حجم الاستثمار الأجنبي.

                                        الاستثمار الأجنبي
أصبح الاستثمار الأجنبي في الاقتصاد المعاصر من مصادر التمويل الهامة لمشاريع التنمية الاقتصادية، وبالذات في الدول النامية ودول أوروبا الشرقية وآسيا، وينقسم إلى استثمار أجنبي مباشر واستثمار أجنبي غير مباشر.
أولا: الاستثمار الأجنبي غير المباشر
يشمل الاستثمار الأجنبي غير المباشر كافة التوظيفات المالية في السندات الحكومية و المؤسسية وكل أنواع الأسهم المملوكة من قبل الأجانب بهدف تحقيق الربح وتوظيف رأس المال دون منح الحق في ادارة المشروع.
ثانيا: الاستثمار الأجنبي المباشر
الاستثمار الأجنبي المباشر ينطوي على تملك المستثمر الأجنبي لجزء من أو كل الاستثمارات في المشروع المعين هذا بالإضافة إلى قيامه بالمشاركة في ادارة المشروع مع المستثمر الوطني في حالة الاستثمار المشترك أو السيطرة الكاملة على الادارة في حالة الملكية المطلقة، فضلا عن قيامه بتحويل كمية من الموارد المالية والتكنولوجية والفنية في جميع المجالات إلى الدولة المضيفة حيث يعتبر استثمار طويل الأجل مقارنة بالاستثمار الأجنبي غير المباشر.

أشكال تدفقات رؤوس الأموال الدولية Reviewed by IBRAHIM SOFT on 10:55 Rating: 5 الاستثمار الأجنبي هو انتقال رؤوس الأموال من دولة إلى أخرى. ويقصد عادة بتدفق رؤوس الأموال من بلد إلى آخر تدفق حقوق مالية بين جهات مقرضة وأخ...

Aucun commentaire: